•كـل مـا يـخـص الـشـطـرنـج•
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ‏الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي‏
الجمعة أبريل 05, 2013 5:20 am من طرف Admin

» كيف يحج المسلم حجاً صحيحاً
الجمعة فبراير 08, 2013 5:05 am من طرف Admin

» رئيس المجمع العلمي وكالة ناسا تخفي حقيقة ليلة القدر خوفا من انتشار الإسلام
الجمعة فبراير 08, 2013 5:00 am من طرف Admin

» لماذا حرم الإسلام تبرج المرأة؟
الجمعة فبراير 08, 2013 4:55 am من طرف Admin

»  الدعاء على العدو ومن خاف قوماً
الخميس فبراير 07, 2013 1:53 am من طرف Admin

» الدعاء قبل إتيان الزوجة
الخميس فبراير 07, 2013 1:44 am من طرف Admin

» الدعاء للميت في الصلاة عليه
الخميس فبراير 07, 2013 1:43 am من طرف Admin

» أذكار الأذان
الخميس فبراير 07, 2013 1:40 am من طرف Admin

» التشهد والدعاء بعده
الخميس فبراير 07, 2013 1:35 am من طرف Admin

الساعة

شاطر | 
 

 تبسيط معنـى البدعـــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 117
نقاط : 37920
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: تبسيط معنـى البدعـــــة   السبت أغسطس 28, 2010 3:29 am




تبسيط معنـى البدعـــــة

أعلم اخي في الله أن الابتداع في الدين من أخطر ما يكون ، إذ ما ظهرت بدعة إلا و ماتت في مقابلها سنـّة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله و أيضا ً فإن صاحبها لا يتوب منها في الغالب لأنه يتعبد بها و يحسبها قربة و قد صح في الحديث " إن الله حجز التوبة عن كل صاحب بدعة " كما أن المبتدع لا يثاب على بدعته بل يأثم كما قال عليه الصلاة و السلام" كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار " فدل على إثم المبتدع لتهديده بالنار و قال تعالى{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}(103) (104) سورة الكهف و ما أصدق هذا القول على المبتدع

تعريف البدعة شرعا ً :

عرفها الشاطبي في كتابه الإعتصام فقال " هي طريقة في الدين مخترعة تماثل الشرعية يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية " و قال الشيخ علي محفوظ " هي ما أحدث على خلاف الحق المتلقى عن الرسول عليه الصلاة و السلام من علم أو عمل أو حال بسبب شبهة أو استحسان و جعلها دينا ً قويما ً و صراطا ً مستقيما ً " و قال شيخ الإسلام ابن تيمية " كل ما لم يفعله الرسول عليه الصلاة و السلام مع وجود الداعي و انتفاء المانع و تنـزل الشريعة فإن فعله بعد وفاته عليه الصلاة و السلام يعد بدعه " و قد وضح النبي عليه الصلاة و السلام قيود البدعة الشرعية بقوله " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فقوله " أحدث " دل على عدم جواز الإتيان بشئ جديد أما من أحيا سنـّة قد ماتت فهذا مثاب و محسن و لا يعد عمله بدعة و قوله " في أمرنا " دل على أن البدعة التي تكون ضلالة إنما هي في أمر الدين و ليس الدنيا لأن الأمر الذي جاء به النبي عليه الصلاة و السلامهو الدين و قوله " ما ليس منه " دل على أن ما أحدث و له أصل يرجع إليه فلا يعد بدعة ( مثل صلاة التروايح جماعة في المسجد و جمع القرءان )

لاحظ أنه لا يشترط في البدعة عدة أمور :

1 . لا يشترط أن تكون ضارة : بل أنها قد تكون نافعة و مع ذلك تحرم فمثلا الناس المجتمعين في ( شادر ) لتعزية أهل شخص قد توفى يستفيدون من سماع القرءان الذي يقرأه المقرئ و مع هذا فإنه لا خلاف بين أهل العلم على بدعية ذلك
2 . لا يشترط أن تفعل على وجه المداومة : بل قد يفعل الشئ مرة واحدة و مع ذلك يكون بدعة
3 . لا يشترط أن يكون فاعلها قاصدا ً للسوء : بل قد يكون مريدا ً للخير و هذا غالب حال المبتدعين و مع ذلك لا يعذرون في فعلها

مصادر البدع :

1 . ترويجها بأحاديث ضعيفة أو موضوعة
2 . التقليد الأعمى لشيخ طريقة معينة
3 . التقليد الأعمى للأباء و الأجداد

صور البدع :

1.الزيادة أو النقص على ما فعله الرسول عليه الصلاة و السلام أو أمر يه في عين ما فعل ( مثل زيادة كلمة سيدنا في الأذان و التشهد )
2. الزيادة أو النقص في جنس ما فعل عليه الصلاة و السلام أو أمر به ( مثل زيادة أذان للعيد )
3.تخصيص أماكن أو أوقات بعبادات بلا دليل بخلاف ما لو حدث ذلك إتفاقا ( بلا قصد من الفاعل )
4.التعبد بالمباحات ( كمن تعبد بمنع نفسه من طيبات المباح من مأكل و مشرب و ملبس )
5.التعبد بالحرام (كمن تعبد بالسفر لزيارة قبور الأولياء و التمسح بها و الطواف حولها )

لاحظ أنه قد يكون الفعل بدعة و لكن لا يوصف فاعله بالمبتدع و ذلك لأسباب هي :
1.أن يكون الفاعل للبدعة جاهلا ً و لم يتمكن من العلم
2.أن يكون هذا الفاعل للبدعة قد فهم فهماً خاطئاً بسبب :
·دلالة ظاهر الحديث على غير معناه
·أن يكون ظاهر الحديث دالا ً على معناه و لكنه لم يفهمه على الوجه الصحيح
·أن يدل على البدعة حديث ضعيف فيظنه صحيحا ً
3.أن يكون فاعل البدعة قد فعلها تقليدا ًلشخص ثقة ( أما من قلد بهوى النفس و الاستحسان فهو مبتدع )

* لاحظ أن عدم وصف الفاعل بالمبتدع عند تحقق الأسباب السابقة لا يعني أبدا ً ألا ننكر عليه بدعته إلا أن الإنكار يكون ببيان الحق و عرض الأدله دون إتهام بفسق أو بدعة .


و في ختام الكلام
أوصيكم و نفسي بتقوى الله
و أحثكم على الطاعة

و أحذركم من المعصية
أقبلوا على كتاب الله
إقرأوه و تدارسوه و احفظوا ما استطعتم من آياته و اعملوا به
تفوزوا بخيري الدنيا و الآخرة

و اعلموا أن لله عليكم حق
و لكم عليه حق
فاعملوا بما له عليكم
تفوزوا بما لكم عليه .


منقـــول .

فى رعايـــــة الله ...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chess.ba7r.org
 
تبسيط معنـى البدعـــــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــحــر الـشـطـرنـج :: الاقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: